الاثنين، 17 فبراير 2014

اكثر من 130 برنامج للايفون روعة 2016








يعد الآيفون أكثر أجهزة الهواتف الجوالة وفرةً في البرامج ، و في الصورة التالية رسم بياني يعرض مقارنةً لكمية البرامج المتوفرة لخمسة أنواع من الهواتف الجوالة ، و كان التفوق بالطبع للآيفون حيث وصل عدد برامجه إلى أكثر من 500 ألف برنامج



هذا العدد الكبير من البرامج يجعل الإنسان يفكر بالحصول على أفضلها اختصاراً للوقت و الجهد ، مع أن عملية البحث عن البرامج من خلال الآب ستور و تجربتها عملية ممتعة لمحبي البرامج ، حيث يمكنك استعراض البرامج حسب التصنيفات أو استعراض المجانية فقط أو الأكثر تحميلاً أو الأكثر تقييماً ، أو التي أضيفت حديثاً أو البحث بالاسم ، إلى آخر طرائق العرض .. ، فإذا أردت الاختصار على نفسك فتفضل بإكمال قراءة بقية هذه التدوينة لأني سوف أقدم لك أجمل البرامج التي عرفتها خلال مدة استخدامي للآيفون مصنفة في أقسام بحسب نوعية البرنامج:

* ملاحظة : أغلب هذه البرامج تصلح للآيفون و للآيبود و للآيباد أيضًا.



الأول/ البرامج الدينية و الثقافية:


1-القرآن الكريم iquran : و هو برنامج مجاني يمكنك تحميل من متجر ابل للبرامج app store ، و أعده من أفضل البرامج التي تقدم القرآن الكريم ، و إذا جربتموه فسوف تتأكدون من ذلك ، و هناك نسخة مدفوعة توفر مميزات أكثر .


2- المصحف Al Mus’haf : و أكثر ما يميز هذا البرنامج المجاني هو أنه يعرض لك المصحف الشريف بالرسم العثماني حسب طباعة مجمع الملك فهد رحمه الله و بإمكانك تقليب الصفحات بإصبعك و كأنك تقرأ من مصحف ورقي و ليس الكتروني.


3- القرآن الكريم : إهداء من بيت التمويل الويتي بيتك ، يتميز بأنه البرنامج المجاني الذي يقدم القرآن الكريم بأكبر قدر من المميزات البرمجية.




4- قرآن ريدر Quran Reader HD ، برنامج القرآن المدفوع الأروع من حيث جمال الصورة و دقتها، هناك نسخة للأيباد قيمتها 6.99 دولار، و نسخة للآيفون و الآيبود قيمتها 2.99 دولار، و قد كان هناك عرض على نسخة الآيباد قبل يومين فحملتها مجانًا.
5- صوت القرآن، و هو برنامج مجاني يقدم قراءات قرآنية بأصوات مشاهير القراء لعدة سور بحسب توفرها بصوت هذا القارئ أو ذاك، يحتاج اتصال بالإنترنت.


6- tv quran تي في قرآن، و هو برنامج شبيه بالسابق، و يحتاج اتصال بالانترنت أيضا، مقدم من موقع تي في قرآن، و هناك برامج أخرى شبيهة غير هذين الاثنين مثل راديو القرآن Quran Redios.
7- مواقيت الصلوات iPray Lite ، و هو برنامج مجاني مواقيت الصلوات الخمس في أي مدنية كنت كما يمكن من تحديد القبلة و يؤذن ، و يعرض لك تورايخ الأعياد و المناسبات الدينية ، و هناك نسخة مدفوعة تقدم مميزات أكثر.


8- البوصلة الاسلامية islamic compass ، هناك برنامج بوصلة للاتجاهات الاربعة من البرامج الاساسية و لكن هذا البرنامج خاصة بالقبلة فقط ، و هناك غيره يظهر لك خريطة المكان الذي انت فيه و يظهر فيها خط احمر يشير إلى القبلة.

9- izakah برنامج مجاني لحساب الزكاة ، أسال الله أن يجزي المبرمج الأخ بندر خير الجزاء على برامجه الإسلامية المجانية المميزة.



10- بوابة الحرمين ، برنامج مجاني من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يقدم للمستخدمين البث المباشر للحرم المكي الشريف، و الخطب سواء أكانت نصية أو مرئية أو صوتية، و التلاوات (قائمة بتلاوات عطرة لذكر الله الحكيم) و مميزات أخرى تتعلق برمضان و الحج.
11- ALFatwa ، الفتوى برنامج مجاني يقدم لك فتاوى العلماء عن طريق البحث في مواقعهم على الإنترنت و تقديمه إليك بكل يسر، كل ما عليك فعله كتابة كلمة أو كلمات عما تريد الاستفتاء عنه.
12- Azkari ، برنامج مجاني يعرض الأذكار بطريقة ميسرة و جميلة.





13- التقويم الإسلامي Islamic Calendar و هو برنامج مجاني تستطيع تحميله من متجر ابل للبرامج ، و هناك نسخة مدفوعة أكثر تطورًا . لا أدري لماذا لم يجعلوا أسماء الشهور بالعربية !.


14- هل تعلم DoYouKnow ، برنامج مجاني لطيف في المعلومات العامة ، مفيد و مسلي.



15- حدث في مثل هذا اليوم، برنامج مجاني ثقافي لطيف، فكرته معروفة و هي مستخدمة في الصحافة و التلفزيون من قبل.
و هناك برامج خاصة كثيرة لبعض العلماء و الدعاة و القراء المعروفين.


______________________________


الثاني/ برامج الكتب و الموسوعات و المعاجم – القواميس


16- حصن المسلم Hisn Al Muslim ، الكتاب المعروف للأذكار ، حيث يمكن الوصول إلى أي ذكر بكل سهولة . و هناك برنامج آخر للأذكار – الصباح و المساء - اسمه iAzkar ، مجاني و رائع.


17- nawawi الأربعون النووية – الأحاديث فقط – ، الكتاب المشهور في شرح أربعين حديثا من شرح العلامة أبو زكريا يحيى بن شرف النووي ، برنامج مجاني رائع ، جزى الله من صنعه خيرا ، و هناك برنامج آخر مدفوع للأحاديث و شرحها.

18- الموسوعة الحديثية، برنامج مجاني رائع، للبحث عن صحة أي حديث اكتب اي كلمة منه و سوف تظهر لك نتائج البحث من موقع الدرر السنية، يحتاج اتصال بالإنترنت.


19- الفقه الميسر، برنامج مدفوع، و هو في الأصل كتاب للدكتور عائض القرني في الفقه الميسر مبسطا مبادئ وأحكام الدين الاسلامي الحنيف إلى أيسر صوره وأبسط مفاهيمه، كما يبين في مقدمة أن الكتاب مسهل لجميع المسلمين بالدليل من الكتاب والسنة وأخذ الراجح من الاقوال حسب وتشتيت القارئ بكثرة الخلافات.


20- موسوعة جابر، برنامج مدفوع، و هو في الأصل كتاب للدكتور جابر القحطاني يحتوى هذا الكتاب على حلول عشبية لكثير من الأمراض، و للتخفيف الوزن.


21- iBooks ، من البرامج الأساسية التي أضافتها أبل بعد تحديث نظام الآيفون إلى الإصدار رقم أربعة، يعد هذا البرنامج متجرًا للكتب، و تستطيع من خلاله تحميل الكتب المجانية أو شراء الكتب المدفوعة، فهو يشبه متجر البرامج "الأب ستور"، الخبر السيء أنه لا يوجد فيه إلى الآن كتب عربية للأسف، و الخبر الجيد أن هناك طرائق متعددة لقراءة الكتب العربية بواسطته


22- رفوف، برنامج مجاني رائد لقراءة الكتب العربية المجانية و تسويق المدفوعة، شبيه ببرنامج الآيبوك، استغل أصحابه عدم تقديم كتب عربية في برنامج الآيبوك كما قلت، أتمنى أن يستمر و يتطور، و يزداد عدد الكتب فيه أكثر و أكثر.


23- GoogleTranslate برنامج مجاني من شركة قوقل من مميزاته أنه يقبل ادخال الصوت لـ ١٥ لغة, وتستطيع ترجمة كلمة أو عبارة إلى واحدة من ٥٧ لغة. لإدخال الصوت, انقر أيقونة الميكروفون بجانب صندوق الكتابة وقل ما تريد ان تترجم، كما تستطيع أيضاً الاستماع الى الترجمات منطوقة بصوت عال في واحدة من ٢٣ لغة مختلفة، يحتاج اتصال بالإنترنت طبعًا.


24- قاموس مكتوب المجاني Maktoob Dictionary ، عربي انقليزي ، بخاصية البحث و حفظ الكلمات التي بحثت عنها ، و تقديم كلمات عشوائية يوميا للتعليم و التذكير . – البرنامج لم يعد موجودًا في الأبل ستور، لا أدري لماذا !.

25- iTranslate برنامج ترجمة مجاني ، يوفر الترجمة من و الى العربية ، بالإضافة إلى عدة لغات عالمية أخرى.



26- iQamos ، برنامج ترجمة من العربية إلى الانجليزية و العكس ، ميزته أنه لا يحتاج إتصالاً بالإنترنت  .
______________________________


الثالث/ برامج المذكرات و الخدمات و إضافة العديد من المميزات :

27- aNote Lite ، برنامج مجاني رائع لكتابة المذكرات و تصنيفها ، يضم خصائص و مميزات أكثر بكثير من برنامج المذكرات الأساسي.



28- Compass ، للأسف لا يوجد من بين البرامج الأساسية في الآيباد برنامج بوصلة كالموجود في الآيفون، هذا البرنامج المجاني يوفر لك ذلك.



29- AudioMemos هناك برنامج من البرامج الأساسية لتسجيل مذكرات صوتية في الآيفون و الآيبود، و لكنه غير موجود للأسف على الآيباد، هذا البرنامج المجاني يعوضك عنه.


30- Contacts Bckp ، برنامج مجاني لطيف يقوم بعمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال الموجودة في جهازك، و يرسلها إلى بريدك لتحفظها أو تستعيدها في جهاز آخر.


31- I Like Free ، شاع بين المستخدمين أن هذا البرنامج المجاني يجعل البرامج المدفوعة مجانية، و لكن ذلك غير صحيح، و الصحيح أن البرنامج يقدم لك العروض المجانية لفترة محدودة على البرامج المدفوعة، و له مميزات أخرى.


32- Discovr apps ، برنامج مجاني لطيف، يقدم لك البرامج الشبيهة لأي برنامج موجود في جهازك، أو تكتب اسمه في خانة البحث، و يعرضها على شكل شبكة نووية كما هو ظاهر في إيقونة البرنامج، وملف فيديو بالعربي يشرح طريقة استخدامه.

33- mobily app ، برنامج من شركة موبايلي للدخول إلى حسابك في موقع الشركة و الإفادة من المميزات و الخدمات المتاحة، و هناك برنامج لشركة الاتصالات السعودية نزل بعده.
34- Find My iPhone برنامج مجاني يمكنك من إيجاد آيفونك إذا ضاع أو انسرق،


35- Speed Test ، برنامج مجاني لقياس سرعة الاتصال بالإنترنت سواء كنت متصلا عن طريق شريحة الجوال أو عن طريق شبكة لا سلكية من موقع سبيد تيست العالمي، و هناك مميزات أخرى له.



36- M3adali برنامج مجاني لحساب المعدل الفصلي و التراكمي لطلاب الجامعات سواء كان المعدل الكامل في الجامعة التي تدرس فيها 5 أو 4.



37- التقويم المدرسي، برنامج مجاني جيد للطلاب و المعلمين في المملكة العربية السعودية حيث يقدم لهم تواريخ بدء و نهاية الدراسة و الإجازات مواعيد الاختيارات لعدة سنوات قادمة.


38- Drink-O-Matic، برنامج مجاني يذكرك بشرب الماء، يمكنك ضبط مواعيد التذكير و عدد الكؤوس المراد شربها في اليوم، مفيد للناس جميعا، و خاصة من لدية مشاكل في الكلى.



39- SaudiMatches مباريات، برنامج مجاني لمحبي الرياضة يسهل عليهم متابعة مواعيد و نتائج مباريات و أخبار المنتخب السعودي و الأندية السعودية، و قد كثر هذه البرامج فأصبح لبعض البلدان برامج خاصة بها، و برامج خاصة بالأندية المشهورة.


40- Emoji Free من المفترض أن يفعل المستخدم الإيقونات من لوحة المفاتيح، و لكن بعض المستخدمين لا يجد اللوحة الخاصة بالإيقونات Emoji ، و الحل هو تحميل هذا البرنامج المجاني و فتحته و الموافقة على تشغيله ثم إغلاق الجهاز و فتحته ثم التوجه إلى لوحات الكتابة و اختيار Emoji من بينها.


41- Keyboard Pro ، برنامج مجاني يقدم لك العديد من الأشكال الرسومية و الحروف المزخرفة لإرسالها في رسالة msm.


كثرت برامج الخدمات لدرجة أصبح لبعض الشركات و المؤسسات و الهيئات و الوزارات الخدمية برامج خاصة بها مثل برامج الإسكان و الإيواء من هيئة السياحة أو برنامج معرض الكتاب من وزارة الإعلام أو برنامج وزارة الصحة أو صندوق التنمية العقاري بالشرقية.

______________________________

الرابع / برامج التصوير المتحرك و الثابت و الصور:

42- Cartoonatic ، برنامج مجاني لطيف يمكنك من تصوير مقاطع فيديو بعدة مؤثرات كمقاطع فيديو المسلسلات الكرتونية أو المجلات الكارتونية.



43- CamWow ، برنامج مجاني لطيف يمكنك من تصور صور فوتوغرافية كما يصور المحترفون بعدة عدسات حيث يمنحك العديد من التأثيرات التي تمنحها العدسات للمصورين، هناك برامج شبيه، و لكنه أكثرها تأثيرات.


44- PHOTOSHOP EXPRESS فوتوشوب الهاتف الجوال من شركة أدوب ، سهل الاستخدام، و سهل التركيب، و سريع جدا، يتح لك تعديل الصور، و الإضافة عليها ، و دمجها بصور أخرى و غير ذلك من المميزات.


45- Genius Scan برنامج مجاني لطيف لحفظ الصور و كأنها ممسوحة بالماسح الضوئي (سكنر)، افتح البرنامج و صور ما تريد مسحه، و سوف يقوم البرنامج بتحديده و تحويله تلقائيا ثم قم بحفظه أو إرساله بالبريد.



46- Photo Funia برنامج جميل في عرض الصور بطرائق مختلفة ، هل تريد أن تكون صورتك على قميص ، على لوحة أعلانية في شارع ملئ بالمشاة ، على غلاف مجلة ، على كوب قهوة . 


47- pinger PhotoChop برنامج مجاني طريف لتركيب وجوه الأشخاص على أجسام أخرى باستخدام المسح و التحريك بالإصبع.



48- oldPhotoPRO برنامج مجاني لتحويل الصور الحديثة إلى صور قديمة و إضافة مؤثرات عليها بسهولة.



49- FaceGoo Lite برنامج مجاني ، لطيف ، للعبث بالوجوه بطريقة مضحكة.





50- Sky Draw ، برنامج مجاني لطيف للكتابة على الصور بسهولة ، و سوف يظهر ما كتبته و كأنه سحاب.



51- Phonto ، برنامج مجاني لطيف للكتابة على الصور بسهولة ، يدعم الكتابة باللغة العربية.



52- MailStamp2 ، برنامج مجاني لطيف لتحويل أي صورة لديك إلى طابع بريدي.



53- iDecals ، برنامج مجاني لطيف يضم فرش جاهزة تستطيع طبعها على صورك بألوان و أحجام متعددة و مميزات أخرى.



54- DecolistFree ، برنامج مجاني لطيف يمكنك من إضافة إطارات متعددة و متنوعة بأشكال مختلفة لصورك.



55- Pic Collage ، برنامج مجاني لطيف جدًا يمكنك من عمل كولاج الكتروني (الكولاج فن توليف الصور و القصاصات لإنتاج عمل فني، و بعد دخول التقنية في هذا الفن أصبح لدينا الكولاج الرقمي)، و البرنامج يحل المشكلة المتمثلة في عدم إمكانية إرسال أكثر من صورة واحدة عبر البريد الإلكتروني في الرسالة الواحدة، حيث تستطيع بواسطة هذا البرنامج دمج عدة صور لتصبح صورة واحدة.


56- imageshack برنامج مجاني لرفع الصور من جهازك (آيفون، آيبود، آيباد) إلى الإنترنت من خلال الموقع الشهير ImageShack، عيبه أنه يحتاج إلى اشتراك، أما الذين لديهم اشترك مسبقا فلن يكون ذلك عيبا بالنسبة إليهم بل ميزة.


______________________________


الخامس/ و الخلفيات و الرسم :


57- 10,000+ wallpaper lite vol ، برنامج مجاني رائع للخلفيات ، يحتاج اتصال بالإنترنت.



58- Finger Paint ، برنامج رائع للرسم بالقلم الرصاص، يقوم كذلك بالتضليل بسهولة، و يجعلك ترسم بشكل أسرع.



59- Disegnicol ، برنامج رسم مجاني يناسب الأطفال أكثر من الكبار.



60- Hello Color Pencil ، برنامج رسم مجاني بألوان الباستيل الخشبية.


______________________________


السادس/ برامج تحميل الملفات و تخزينها و تصفحها و حمايتها و إرسالها:


61 – Download lite، برنامج مجاني لتحميل الملفات، هناك الكثير من البرامج لتحميل الملفات، و لكني اعتبره أفضلها، و هناك نسخة مدفوعة منه تقدم مميزات أكثر.


62- SPEEDbit HD ، يود كثير من المستخدمين تحميل بعض الملفات من اليوتيوب و تخزينها في أجهزتهم لأن برنامج اليوتيوب الأساسي لا يسمح بذلك، هذا البرنامج المجاني يمكنك من ذلك، و أرجو أن لا يتم حذفه من متجر البرامج كما تم حذف برامج أخرى تودي نفس مهمته من قبل.


63- iDisk ، برنامج مجاني ، يبقيك على اتصال بملفاتك حيثما كنت ، بعد أن تشترك في الموقع الخاص به ، و ترفع ملفاتك عليه ، كما يمكنك من عرض الكثير من انواع الملفات .


64- photo privacy من عيوب برنامج الصور الأصلي في الآيفون أنه لا يسمح للمستخدم بإنشاء مجلدات للصور بحيث تنقلها من مجلد لمجلد و تصنفها كما تشاء و تضع عليها رقم سري، هذا البرنامج يمكنك من ذلك، و غيره الكثير.


65- iFiles ، برنامج مدفوع و لكنه رائع ، يتصفح العديد من الصيغ ، و يمكنك من التحكم الكامل بالملفات – ضغطها ، ارساها بالبريد ، نقلها للحاسب عن طريق الشبكة اللاسلكية ( الوايرلس ) – .

66- CameraSafe ، برنامج مجاني لحماية الصور في البرنامج برقم سري ، يمكنك التصوير من البرنامج و حفظ الصورة مباشرة ، كما يمكنك نقل الصور من مجلد الصور و إضافتها للبرنامج .

67- OPayer Lite ، برنامج مجاني لفتح ملفات الصوت و الفيديو التي لا يستطيع الآيفون فتحها ، إذا كنت تعاني من عدم قدرة الآيفون على فتح بعض الملفات المرفقة في أي إيميل يصلك على بريدك فهذا البرنامج سيحل مشكلتك بإذن الله.

68- VLC ، برنامج مجاني لفتح ملفات الصوت و الفيديو التي لا يستطيع الآيفون فتحها ، إذا لم يفلح البرنامج السابق فسوف يفلح هذا بإذن الله ؛ لذلك أنصح بتحميل الاثنين.



69- Bluetooth photoshare ، برنامج مجاني لتبادل الصور من آيفون إلى آيفون فقط ، و يوجد في الأبل ستور العديد من البرامج المشابهة له.



70- BluetoothPhotoShare ، برنامج مجاني لتبادل الصور بين الأجهزة الثلاثة: الآيفون و الآيبود و الآيباد عن طريق البلوتوث أو عن طريق الواي فاي فهو أفضل من البرنامج السابق.



71- iBlueNova ، برنامج بلوتوث رائع ، يقدم الحل لتعنت أبل حيث يمكنك من إرسال و استقبال الملفات من آيفونك إلى أي جهاز آخر ، تستطيع إرسال الصور و ملفات الصوت و الفيدو من الآيبود ، و يمكنك من تحديد المكان التي تحفظ فيه الملفات التي تستقبلها ، يمكنك تحميله من السيديا . 


______________________________


السابع/ برامج المواقع الاجتماعية :


72- وورد بريس wordpress ، إذا كان لديك مدونة على الووردبريس فيمكنك من خلال هذا البرنامج المجاني إدارتها بكل سهولة ، الكتابة و الموافقة على التعليقات … إلى أخر مميزات برامج التدوين الرائع ووردبريس .


73- فيس بوك facebook ، إذا كان لديك حساب في موقع facebook الشهير فيمكنك إدارته بسهولة من خلال هذا البرنامج المجاني ، و يمكن الإطلاع على صفحات أصدقائك و التعليق عليها و مراسلتهم.

74- Nenlog ، برنامج مجاني لإدارة حسابك في موقع النت لوق ، و الاطلاع على ما يقوم به أصدقائك ، تفقد صورهم , الكتابة في سجلات زوارهم ، الإرسال لهم ، و التقاط صوره من كميرا الأيفون و رفعها إلى النت لوق ، أو إضافة موقع GPS الخاص بك.

75- Twitter ، إذا كان لديك حساب في موقع تويتر الشهير فيمنك إدارته من خلال هذا البرنامج المجاني بكل سهولة.



76- Flickr ، إذا كان لديك حساب في موقع فليكر الشهير للصور فيمكنك إدارته بسهولة من خلال هذا البرنامج المجاني .



77- Spring ، برنامج مجاني تابع لموقع formspring ، و فكرة الموقع هي تقديم خدمة للمسجلين فيه تتمثل في السماح لأي شخص بسؤالهم عن أي شيء ، و فكرة البرنامج هي تسهيل إدارة الحساب للمسجلين فيه.


78- pushme.to ، برنامج مجاني تابع لموقع pushme.to ، و فكرة المواقع هي تقديم خدمة للمسجلين فيه تتمثل في تلقي رسائل من خلال صفحتهم فيه من أي شخصٍ كان حتى لو لم يكن مسجلاً في الموقع ، و فكرة البرنامج هي إيصال رسائل المسجلين في الموقع إلى جوالاتهم فور إرسالها.
* يقدم هذا البرنامج أيضًا خدمة رائعة للمدوِّنين تتمثل في صندوق للمراسلة يوضع في القائمة الجانبية في مدوناتهم ، و سوف تصلهم رسائل زوار مدوناتهم على جولاتهم فورًا ، و لكن عيبه أن المدون لا يستطيع الرد على هذه الرسائل ما لم يكن المرسل مسجلاً و للتغلب على هذه المشكلة يمكن للمرسل كتابة بريده في الرسالة حتى يتمكن المدوِّن من الرد عليه .
______________________________


الثامن / برامج الرسائل و المحادثة :

79- iGmail ، إذا كان لديك بريد في قوقل فيمنك تصفحه من خلال هذا البرنامج المجاني بكل سهولة و كأنك تتصفحه من حاسبك الشخصي.



80- Group Sms ، كثير من مستخدمي الآيفون الجديد افتقدوا ميزة تحديد أكثر من شخص عند إرسال رسالة msm ، هذا البرنامج المجاني يمكنك من ذلك، و أفضل من ذلك و هو إعداد مجموعات من الأشخاص و حفظها لإرسال الرسائل إليها مستقبلا.



81- GlobalAQ ، برنامج مجاني لإرسال رسائل MSM من آيفونك إلى أي هاتف جوال عن طريق الأنترنت ، إما عن طريق الواي فاي أو الشريحة ، النسخة المجانية تقدم لك سبع رسائل مجانية يوميًا ، و النسخة المدفوعة 70 رسالة يوميًا.


81- HeyWire ، برنامج مجاني لإرسال رسائل MSM من آيفونك إلى أي هاتف جوال آخر عن طريق الإنترنت ، إما عن طريق الواي فاي أو الشريحة ، ليس له حد في إرسال الرسائل.



81- skype ، برنامج المحادثة الصوتية و الكتابية الشهير ، بإمكانك تحميله مجانًا من الأبل ستور و التحدث مع أصدقاءك أينما كانوا ، و تبادل الملفات معهم .




82- whatsapp برنامج محادثة صوتية و كتابية مدفوع ، يتميز عن غيره من برامج المحادثة الأخرى في كونه لا يحتاج إلى تبادل ( الأكواد ) بينك و بين من تريد محادثنهم ؛ لأنه يخبرك فور تحميله و تفعيله عن الأشخاص الذين يمتلكون البرنامج من من بين الأشخاص المخزنة أرقامهم لديك !.



83- Viber ، برنامج محادثة صوتية مجاني ، يستخدم الإنترنت في الاتصال ، إما عن طريق الواي فاي أو عن طريق الشريحة ، اعتبره أفضل برنامج محادثة صوتية.



84- Tango ، برنامج محادثة صوتية و مرئية – فيديو – مجاني ، يعد البديل الأفضل لمن لا تعمل لديهم خدمة الفيس تايم أو الذين يمتلكون آيفون أقدم من آيفون فور.




85- nimbuzz برنامج محادثة صوتية و كتابية مجاني البرنامج متاج لأكثر من جهاز جوال و ليس للأيفون ، يوجد به قروباب إلا في نسخة الآيفون ، ميزته أنه يسمح لك أن تفتح أكثر من مسنجر في وقت واحد ، كما يمكنك شحن البرنامج و الاتصال منه إلى أي مكان في العالم .



86- fuze msgr برنامج محادثة مجاني ، أظن أنه شبيه بالبرنامج السابق ، مشهور و لكني لم أجربه .




87- eBuddy برنامج محادثة مجاني ، أظن أنه شبيه بالبرنامج السابق ، مشهور و لكني لم أجربه .




88- fring برنامج المحادثة المجاني ، عند التسجيل فيه ستتمكن من التحدث من أصدقائك كما تتحدث معهم عبر برامج الـ مسنجر المعروفة حسب تجربتي.



89- Windows Live Messenger ، برنامج المحادثة الشهير من شركة مايكروسوفت الذي طال انتظاره و فرح به مستخدمي الآيفون، و خاصة أنه مجاني، طبعا لا توجد به كل مميزات نسخة الحواسيب المكتبية و المحمولة.



90- yahoo messenger ، برنامج المحادثة المشهور من شركة ياهو ، مجاني .





91- Palringo ، برنامج محادثة مجاني ، يعده بعض مستخدمي الآيفون أفضل برامج المحادثة لأنه يضم العديد من مميزات برامج المحادثة الأخرى ، كما أنه يمكنك من إنشاء مجموعة ( قروب ) أو الإنضمام إلى مجموعات و محادثتهم كتابيًا و صوتيًا .



92- ping برنامج محادثة مجاني ، تسجل بالاسم الذي تريد ثم تعطي اسمك لأصدقائك حتى يضيفوك و تتحدث معهم ، و هناك نسخة مدفوعة منه .



93- pmessenger برنامج محادثة مجاني ، بمجرد تحميله سوف يعطيك رمز مكون من ارقام و حرف ، تعطي هذا الرمز لأصدقائك حتى يضيفوك لديهم في نفس البرنامج و تتحدث معهم – مثل مسنجر البلاك بيري – ، و هناك نسخة مدفوعة منه .


94- WhosHere ، برنامج محادثة مجاني ، بمجرد تحميله و تشغيله سوف يقوم بالبحث عن اي ايفون يوجد به نفس البرنامج ثم يقدم لك قائمة الموجودين حولك و المسافة التي تفصلك عنهم ، و وقت آخر نشاط لهم ، و بعض المعلومات عنهم مثل العمر و الجنس ، لا يحتاج إلى تسجيل .


95- iPTT ، و هو برنامج محادثة صوتية ، تفتح البرنامج و تغير الموجات مثل الراديو حتى تجد موجة يتحدث فيها احد ، يقولون بأنه مثل جهاز الكنود ، لكني لا اعرف الكنود .
96- BTChat ، برنامج محادثة مجاني عن طريق البلوثوت ، و لكنه خاص بالايفون فقط ، من آيفون إلى آيفون ، يبدو بأن أبل لا تريد أن يتواصل أحد من مستخدمي الآيفون مع آخر لا يستخدم الآيفون ، بمعنى آخر : تريد أن يستخدم الناس كلهم آيفون !.
97- Drift bottle ، برنامج مجاني و فكرته لطيف، تكتب ما تريد و تضع الورقة في قارورة و ترميها في البحر، و تستقبل قوارير من البحر في المقابل.
______________________________



التاسع / برامج الملاحة و الخرائط و تحديد المواقع – جميعها تحتاج اتصال بالنت



98- amAze GPS ، برنامج ملاحة مجاني ، عربي و بأصوات عربية – التغيير من الإعدادات – سهل البحث ، يحفظ المواقع و آخر عمليات البحث . و يعرض المعلومات الهامة في الخريطة .



99- iGo My Way Middle East ، عربي ، ويشمل خرائط الخليج ، وكذلك الارتقاءات للخليج كامل مع خدمة الاماكن POI لكل الخليج ، وكذلك مجسمات ثلاثية الابعاد للسعودية الامارات ، مع خدمة التحذير من كاميرات السرعة ، مع إضافة خاصية الاستماع للايبود من البرنامج ، مع خدمة البحث من الشركة iGo My Way .


100- Sygic ، برنامج ملاحة مدفوع ، عربي بأصوات عربية ، سهل الاستخدام ، و يلتقط الإشارة بسرعة ، يحدد المناطق و يحفظها بسهولة ، تحويل آلي بين الوضع الليلي و النهاري ، يتوفر به خرائك الخليج العربية و السعودية .

101- wisepilot ، برنامج ملاحة مجاني عربي يوفّر خدمة البحث عن أقرب مكان لك (مطاعم، محطات أو أسواق) و يمكنك من إضافة عنوان، أو إضافة إحداثيات الموقع، و يكشف لك أماكن وجود بعض الكاميرات، و ينبهك بعد تجاوز السرعة المحددة للطريق،و هناك نسخة ومدفوعة تضم مميزات أكثر.

102- SPOTSWTCH ، و هذا أيضًا برنامج ملاحة مجاني ، ليس عريبًا و لكنه يبدو جيدًا في تحديد المواقع .



103- Trapster برنامج مجاني يتيح لمستخدميه معرفة مواقع الرادارات المرورية و أجهزة التصوير المثبته على التقاطعات المرورية، كما يوفر للمستخدمين ميزة الإنذار المبكر بينما هم يقودون مركباتهم. يعتمد البرنامج و بشكل أساسي على تفاعل المستخدمين و مشاركاتهم في تحديد و ارسال مواقع الرادارات و الكاميرات .


______________________________


العاشر / برامج القنوات المرئية و المسموعة :


104- تلفزيون مباشر Live TV برنامج يعرض عددًا من القنوات الفضائية المرئية، كان مجانيًا ثم أصبح مدفوعًا.




105- TVU Player ، برنامج مشهور لمشاهدة القنوات المرئية على شاشة الحاسب ، و هذه نسخة منه لمشاهدة القنوات المرئية على الآيفون عن طريق الإنترنت ، هناك نسخة مجانية و مدفوعة ،

106- WunderRadio ، برنامج مجاني لاستقبال القنوات الإذاعية عن طريق الإنترنت ، يمكنك الحصول على القنوات من خلال وضع رابطها ، أو من خلال البحث في دليل البرنامج ، كما يمكنك حفظ القنوات التي تعجبك في مفضلة البرنامج .



107- Tunein Radio، برنامج مجاني جيد من حيث التصميم والمميزات و سهولة البحث للوصول الي قناة الراديو المرغوب سماعها سواء كانت عالمية او محلية، من مميزاته سهولة البحث عن القناة المطلوبة بعدة طرائق كالبحث بواسطة الاسم أو الموقع، وتسجيل البث للاستماع له في وقت لاحق، و هناك نسخة مدفوعة بها مميزات أكثر.


108- Al Arabiya ، برنامج مجاني رائع يمكنك من تصفح موقع قناة العربية الإخبارية و مشاهدة قناتها على الهواء .



109- Al jazeera Arabic Live ، برنامج مجاني رائع يمكنك من تصفح موقع قناة الجزيرة الإخبارية و مشاهدة قناتها ، جربت و شاهدت القناة ، متأخرة قليلاً فقط .
و قد بدأت تكثر البرامج الخاصة بقناة معينة مما يجعل تحميلها جميعا يثقل على الجهاز، لذلك أفضل البرامج التي توفر أكثر من قناة
______________________________



العاشر/ برامج المواقع الإخبارية، و الصحف الإلكترونية و الورقية :


110- آي فون إسلام ، برنامج مجاني تابع لموقع آي فون إسلام ، يعرض فيه مقالات الموقع عن آخر أخبار الآيفون و بقية أجهزة و برامج شركة آبل ، و بعض الأخبار المتعلقة بالتقنية بوجه عام فور نزولها في الموقع الخاص بآي فون إسلام.



112- سبق ، برنامج مجاني تابع لصحيفة سبق الإلكترونية ، يعرض فيها الأخبار حسب عدة تبويبات و بدون صور مما يجعل تصفح الأخبار عبر البرنامج في الآيفون أسهل و أسرع من تصفحها من خلال الموقع مباشرة، و هناك برنامج آخر لنفس الموقع اسمه صحيفة سبق يعرض الأخبار مع الصور.
ظهرت فيما بعد الكثير من البرامج للصحف المحلية أو الخليجية أو العربية، هناك تطبيق لجريدة الشرق الأوسط و جريدة الحياة، و هناك برامج لبعض المجلات مثل مجلة "هي" و "باسم" و غيرها.


______________________________



الحادي عشر/ برامج الألعاب :


113- Crash kart ، لا بد أنكم عرفتكم اللعبة من الايقونة ، نعم إنه كراش يقود سيارته في سباق مع متسابقين آخرين في رسم ثلاثي الأبعاد .



114- Asphalt 5 ، لعبة سباق سيارات أخرى ، خيارات أكثر ، و متعة أكبر ، سوف يذهلك الايفون حينما تلعب هذه اللعبة و ترى بأن السيارة تميل بحسب الجهة التي تميل الآيفون إليها .



115- Fs5 Hockey ، اللعبة المعروفة



116- UNO ، لعبة الورق الشهيرة التي كنا نلعبها و نحن صغار ، بامكانك لعبها الآن من خلال الآيفون ، وحدك ، أو مع لاعبين آخرين .




117- stoneLoops ، لعبة لغز ديناميكية ، و ثلاثة من أنماط اللعب و عدد كبير من النوافذ الجانبية تجعل حلقات الحجارة بشكل لا يصدق لعبة مرح و متعة لكل من محبي التحدي الإستراتيجي.



118- الطيور الغاضبة Angry Birds ، نالت هذه اللعبة قبولاً و شهرة واسعة، و نزلت منها نسخ متعددة مجانية و مدفوعة، تقوم اللعبة على قذف هذه الطيور على الخنازير و تدميرها.


119- Cut the Rope ، نالت هذه اللعبة قبولاً و شهرة قريبة من اللعبة السابقة، و نرلت منها عدة نسخ، اللعبة في الأصل مجانية، و لكن التقدم في المراحل يتطلب الدفع، تقوم اللعبة على إطعام الحيوان الرسومي اللطيف من خلال قطع خيط قطعة الحلوى.


120- Labyrinth Lite ، من خلال الصورة الرمزية للعبة تفهم طبيعتها و هي إسقاط الكرات المتحركة في الثقوب عن طريق تحريك الجهاز، هذه نسخة مجانية و هناك نسخة مدفوعة أكثر تطورًا و تعقيدًا.



121- TicTacFree ، اللعبة المعروفة التي تقوم على لاعبين يختار أحدهما علامة الإكس و يختار الثاني علامة الدائرة ، و الفائز هو من تكون علاماته على خط واحد، هناك نسخة مجانية و مدفوعة منها.


122- Unblock Me ، تقوم هذه اللعبة المجانية على إزاحة القطع الخشبية ذات اللون الموحد عن بعضها لإخراج القطعة الخشبية ذات اللون الأحمر من بينها لتمر عبر المنفذ، ممتعة جدًا.


123- Frisbee لعبة مجانية تحاكي لعبة الصحن الدوار الذي تقذفه في الهواء فيحلق لبعض الوقت قبل أن يسقط.



124- UConnect، لعبة مجانية ذكية تقوم على رسم أشكال هندسية محددة سلفا بنقاط دون المرور على نفس الخط مرتين.



125- Hoggy ، من الألعاب اللطيفة الظريفة، هذا البالون هو كالعلك يلتصق بالأسطح و عليك تحريكه للتقدم في اللعبة.



126- Ponon Deluxe ، لعبة مجانية مسلية تقوم على صف القطع الملونة بذات اللون إلى بعضها، و هناك نسخة مدفوعة منه أكثر تطورًا.



127- Beyond ynth ، لعبة طريفة مجانية و تضم مراحل كثيرة، و هناك نسخة مدفوعة منها.


______________________________



الثالث عشر / البرامج التي تهم المرأة – الأزياء و الطبخ و الأثاث و الديكور المنزلي


هناك برامج لأغلب العلامات العالمية "الماركات" للملابس و المستلزمات النسائية لذلك سوف أكتفي بوضع صورة جماعية لبعض هذه البرامج، و هناك غيرها بالتأكيد.


128- ArabicFood ، دليل المطبخ العربي و الشرقي ، و مجموعة من الأطباق و الوصفات الالكترونية .
كثرت برامج الطبخ حتى أصبحت بعدد الحضارات و الثقافات و الدول.


129- إيكيا ، برنامج مجاني يقدم لك كتالوج شركة الأثاث المشهورة.



______________________________


الرابع عشر / برامج الأطفال :


130- حسابي، برنامج تعليمي مجاني للأطفال يساعدهم في تنمية مهارات الحساب بالتلوين و الأصوات ، و يتميز بواجهة رسومية جذابة جدًا  .



131- حروفي، برنامج تعليمي شبيه ببرنامج حسابي و لكنه مدفوع ب 99 سنت، يساعد الأطفال في تنمية مهارات القراءة و الكتابة من نفس الشركة المنتجة لبرنامج حسابي.


132- الحروف الهجائية مع نان و ليلي و هما شخصيات كارتونية، برنامج مجاني لطيف لتعليم الأطفال الحروف الهجائية.



133- حروفي المرحة ، برنامج مجاني لطيف لتعليم الأطفال الحروف العربية أيضا.




134- Talking Tom برنامج مجاني عبارة عن صورة لقط ظريف يعيد الكلام الذي يسمعه بصوته، و يتألم كذلك إذا ضربته بإصبعك، و هناك نسخة ثانية منه Talking Tom 2.



135- حكايات ما قبل النوم، برنامج مجاني لطيف للأطفال.





136- Smurfs’ Village برنامج مجاني، يحاكي مسلسل الكرتون "السنافر" .

3 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites